الجمعة، 25 نوفمبر 2016

ما هو الفشل الكلوي و كيف منع؟

الفشل الكلوي يعني فشل في وظائف الكلى.. أي أن الكلى لا تقوم بوظائفها كما يجب فى ترشيح الدم وتخليص الجسم من المواد الضارة، ولذلك يتراكم في الدم هذه المواد والأملاح الزائدة، وذلك يؤدي إلى فشل في أنسجة وأعضاء الجسم المختلفة.
ومن الأسباب الهامة للفشل الكلوي سوء استعمال الأدوية التى قد تضر أنسجة الكلى، والتي قد تؤدي إلى تدمير خلاياها، وبذلك ينتج عنها الفشل في وظائفها، لذلك يجب استعمال الأدوية باستشارة الطبيب وتنفيذ تعليماته حتى نتفادى خطر الفشل الكلوي.
ونقول دائماً الوقاية خير من العلاج، وذلك بالكشف الدوري المستمر، وعلاج الأمراض التى تصيب الكلى يمكن أن نتجنب الفشل الكلوي، حيث إن علاجه طويل المدى ويمثل عبئاً شديداً على المريض من الناحية الصحية والمادية والاجتماعية.
ويجب أن يشارك الفرد في الحصول على أحسن المستويات بالنسبة لصحته بالاهتمام بها والجهاز البولي والبعد عن السلوكيات التى تضرها والكشف الدوري باستمرار التثقيف الصحي في مجال الوقاية من أمراض الكلى والجهاز البولي.

1- الكشف الدوري المستمر وفحص البول دورياً وباستمرار للاكتشاف المبكر لأي أمراض تصيب الكلى أو أي عيوب خلقية بالكلى والجهاز البولي قد تكون غير محسوسة للإنسان ولكن نتائجها ومضاعفاتها خطيرة.
2- المبادرة والتبكير بالفحص والعلاج والشعور بأي أعراض خاصة بالكلى والجهاز البولي.
3- العلاج الجيد والمتكامل لأي مرض حاد يصيب الكلى والجهاز البولي ومتابعته حتى يتم الشفاء الكامل.
4- المبادرة بعلاج التهابات الحلق واللوزتين جيداً، وأي أعراض حادة تصيب الجسم.
5- علاج الأمراض العامة التى تصيب الجسم وتؤثر على الكلى مثل السكر وارتفاع ضغط الدم والروماتويد وبعض أمراض الغدد وغيرها.
6- مكافحة البلهارسيا وتجنب الإصابة بها وإذا حدثت الإصابة يجب المبادرة بالعلاج حتى لا تحدث مضاعفات تصيب الكلية والجهاز البولي.
7- الحرص على استعمال الأدوية وعدم تناول أي دواء إلا باستشارة الطبيب المعالج.
8- الإكثار من تناول المياه والسوائل المخففة، خاصة في فصل الصيف والجو الحار.
9- مراعاة النظافة والاغتسال بالماء لمخارج البول والبراز بعد التبول والتبرز.
10- العمل بجدية واهتمام على الحد من تلوث البيئة وتلوث الطعام والشراب بالملوثات العضوية مثل الجراثيم والميكروبات وبويضات الديدان الطفيلية، وكذلك الملوثات الكيميائية مثل المبيدات الحشرية والعادم وغيرها ومراعاة نظافة الطعام والشراب جيداً قبل تناوله.
11- الحد من تناول الأطعمة والمشروبات التى يدخل في تصنيعها مكسبات اللون والطعم والرائحة وكذلك التي تحتوي علي المواد المحافظة.
12- تجنب الممارسات الضارة التى تضر أعضاء وأنسجة الجسم ومعها الكلى والجهاز البولي، مثل التدخين وتعاطي المخدرات وغيرها.
بالإضافة إلي ذلك لنا التلوث العلاج الدم هو معاملة خاصة جدا لأمراض الكلى، ويبدأ هذا العلاج مع علاج الدم الملوثة أولا وليس الكلى التالفة. خمس خصائص للعلاجات: طريقة واضحة وبرامج مرنة، وسائل مختلفة والتكنولوجيات الجديدة و شفاء عالية. إذا أنت تريد معرفة المزيد عن العلاج لدينا،  يمكنك استشارة الطبيب على الانترنت.

WhatsApp:+8613121215330

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق